الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دراسة مقارنة بين الأحداث الجانحين والعاديين في الأسلوب المعرفي و مفهوم الذات
A comparative study between juvenle delinquents and Non delinquents In Cognitive Style and self-concept
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم النفس
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الأحداث الجانحين والعاديين في الأسلوب المعرفي ( التريث / الاندفاع ) ومفهوم الذات. وتكونت عينة الدراسة من ( 120 ) حدثاً منهم ( 60 ) حدثاً جانحاً من دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة جدة و ( 60 ) حدثاً غير جانح من مدرستي جدة الثانوية ، وعمر بن أمية المتوسطة بمدينة جدة. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المقارن للمقارنة بين الأحداث الجانحين والعاديين في الأسلوب المعرفي ( التريث / الاندفاع ) ومفهوم الذات. كما استخدم اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ت.أ.م ( 20 ) لقياس الأسلوب المعرفي ( التريث / الاندفاع ) أعداد حمدي الفرماوي ( 1985م ). و مقياس تنسي لمفهوم الذات أعداد ( وليم فيتس ) ترجمة صفوت فرج وسهير كامل ( 1985م ). واستمارة جمع بيانات من أعداد الباحث . ولتحليل النتائج ، استخدم الباحث: اختبار ( ت ) لدلالة الفروق بين المتوسطات. و معامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأحداث العاديين والأحداث الجانحين في متوسط زمن كمون الاستجابة لصالح العاديين. أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأحداث العاديين والأحداث الجانحين في متوسط عدد الأخطاء لصالح الجانحين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأحداث العاديين والأحداث الجانحين لصالح الأحداث العاديين في متوسط (الدرجة الكلية لمفهوم الذات، ودرجة مفهوم الذات الجسمية، ودرجة مفهوم الذات الأسرية، ودرجة مفهوم الذات الشخصية، ودرجة مفهوم الذات الاجتماعية ). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأحداث العاديين والأحداث الجانحين في متوسط درجة مفهوم الذات الأخلاقية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج يوصي الباحث بما يلي: زيادة الاهتمام بموضوع مفهوم الذات لدى الأحداث ، وذلك من خلال قيام وزارة التربية والتعليم باتخاذ التدابير اللازمة لرفع مستوى مفهوم الذات عندهم ، وخلق الأجواء المناسبة لتحقيق هذا الهدف حتى لا يؤدي ذلك إلى انحرافهم. وأيضا العمل على تدريب الأحداث الجانحين على الأسلوب المعرفي التريث والبحث في البدائل المتاحة أمامهم لحل المشكلة التي يواجهونها وعدم التسرع في إصدار الاستجابة.
المشرف
:
د. السيد خالد إبراهيم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1433 هـ
2012 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, July 10, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد مزيد العتيبي
Al-Otaibi, Mohammed Mazyad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
33911.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث