الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق الدراسي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف
Emotional Intelligence and its Relation To Academic Adjustment and Academic Achievement Among Male Students of Taif University
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم النفس
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة الى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة وكذلك معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتحصيل الدراسي لدى أفراد العينة ، ومعرفة الفروق بين متوسط درجات تحصيل الطلاب مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي ، ومعرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الانفعالي في التوافق الدراسي . وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها ، وقام الباحث بإجراء الدراسة على عينة مكونة من (200) طالب من طلاب جامعة الطائف في العام الدراسي (1433هـ 1434هـ) وقد استخدم الباحث مقياس الذكاء الانفعالي إعداد : فاروق عثمان ومحمد رزق (1998) ومقياس التوافق الدراسي إعداد : حسن عبدالمعطي (2009) . وللتحقق من الفروض استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار " ت " للدلالة الاحصائية ومعاملات ارتباط بيرسون . وتبين من خلال الدراسة وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة احصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة في الذكاء الانفعالي ودرجاتهم في التوافق الدراسي. وأيضاً توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة احصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة في التحصيل الدراسي والذكاء الانفعالي . وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلبة ذوي الذكاء الانفعالي المرتفع ومتوسط درجات الطلبة ذوي الذكاء الانفعالي المنخفض في التحصيل وقد كانت الفروق لصالح الطلبة ذوي الذكاء الانفعالي المرتفع . وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الذكاء الانفعالي في التوافق الدراسي .
المشرف
:
د. السيد خالد مطحنة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, December 5, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الله محمد الشهري
Al-shehri, Abdulla Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36401.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث