الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تطوير نموذج تحليل بيانات الرحلات وتقييم الـمخاطر لتحسين سلامة الطيران
DEVELOPING FLIGHT DATA ANALYSIS AND RISK ASSESSMENT MODEL INTO ENHANCED FLIGHT SAFETY
الموضوع
:
كلية الهندسة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
برنامج مراقبة بيانات الرحلات (FDM) هو برنامج تنبؤي لاستقبال بيانات الطائرة كما تـحدث في الوقت الفعلي وأثناء العمليات الـجوية العادية لتحديد الـمخاطر الـمحتملة للرحلة من خلال الاستفادة من البيانات التي تسجل على جهاز (QAR) الـمثبت في الطائرة والتي سيتم استخدامها لاحقاً لدواعي تـحليل الرحلات فقط. البيانات هي الوقود لنظام إدارة السلامة. ومع ذلك، جـمع، تـخزين وتـحليل هذه البيانات لا يزال يشكل تـحدياً للتحول من نظام الاستجابة للحوادث بعد حدوثها إلى استباق الـحوادث ومن ثـم التنبؤ بـها مستقبلاً وذلك للحد من حدوثها لتخفيض الأضرار الـمادية والـخسائر البشرية. استخدام هذه البيانات يساعد في تـحديد الـمخاطر الـمحتملة لإزالتها، الـحد من حدوثها وتقديـمها لقسم التدريب. تـهدف أيضاً إلى الاستجابة للمعايير والأنظمة، وأخيراً تـحديد الـمشاكل التقنية وتقديمها لقسم الصيانة. يتم جـمع البيانات عن طريق جهاز (QAR) الـمثبت على الطائرة، ويتم التحقق منها عن طريق أخصائي برنامج رصد بيانات الرحلة وذلك لاستخدامها لاحقاً في برنامج (KNIME) والـمخصص لتحليل جميع البيانات بأنواعها. بعد ذلك، سيتم استخدام أحد طرق تقييم الـمخاطر لتحليل الـمخاطر الـمحتملة بناءً على النتائج الـمستخرجة من برنامج تـحليل البيانات. أيضاً، سيتم استخدام طريقة (FMEA) وهي طريقة هندسية تستخدم على نطاق واسع للتخلص من الأعطال أو الـمشاكل الـمحتملة. تـم مناقشة الـمخرجات في خمسة مراحل: الأحداث (تـحليل مـخاطر العمليات بالعدد والنسب الـمئوية للـمحطات، الطائرات وبالشهر). الرحلات (نسبة الرحلات التي تـم رصدها في النظام مقارنة بعدد الرحلات الفعلية، ومدى توافقها وتلبيتها للأنظمة واللوائح الدولية). الـملفات (عدد الطائرات التي ترسل لاسلكياً أو يدوياً). تـحليل الـمخاطر (وذلك باستخدام طريقة FMEA) وتقييم الـمخاطر (باستخدام Risk Matrix). تـم تـحديد الأحداث غير الطبيعية والتي قد تشكل مـخاطر مـحتملة للعمليات الـجوية لكل من (الطائرات، الـمحطة والشهر). نسبة رصد الرحلات بالنظام ولاسلكياً في ازدياد وهذا يتوافق مع الأنظمة واللوائح الدولية. استخدام طريقة (FMEA) ساعد في تـحديد بعض الـمخاطر والتخلص من بعضها أو تقليلها. رصد وتـحليل بيانات الرحلة هي عملية مستمرة للكشف عن التجاوزات والـمخاطر وذلك للتحول من نظام رد الفعل الاستباقية للنظام ومن ثـم للنظام التنبئي.
المشرف
:
د. محمد زيتون
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
المشرف المشارك
:
د. هشام الإدريسي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, February 1, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
يزيد حسن ناجي
Naji, Yazeed Hassan
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43044.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث