الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الطرق الهجينة للتنبؤ بحركة المرور وتحليلها باستخدام البيانات الكبيرة من نظام تحديد المواقع العالمي
HYBRID METHODS FOR ROAD TRAFFIC PREDICTION AND ANALYSIS USING GPS BIG DATA
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
التنقل هو واحد من الأبعاد الرئيسية القليلة لتصاميم المدينة الذكية والتطورات. يلعب تحليل المواصلات والتنبؤ دورًا مهمًا في مجال البحث والتنقل. شهدت السنوات الأخيرة العديد من الأنواع الجديدة من بيانات النقل الناشئة ، مثل وسائل الإعلام الاجتماعية وبيانات GPS. تحتوي هذه البيانات على معلومات مخفية ويمكن استخدامها في العديد من التطبيقات لتحسين عمليات المدينة ؛ التنبؤ بحركة المرور على الطرق هو جانب واحد من ذلك. استخدم الباحثون تقليديًا أساليب تنبؤ بتدفق حركة مرور واحدة تعمل بشكل جيد فقط في ظل ظروف محددة. ظهرت بعض الأعمال في السنوات الأخيرة على دمج هذه الأساليب في طرق هجينة مختلفة. ومع ذلك، هذه الأعمال مازالت في بدئها وتحتاج إلى مزيد من الدراسات. والأهم من ذلك، أن هذه الأساليب الهجينة قد تم تطويرها في الغالب على منصات مستقلة ، مما يحد من البيانات وأحجام المشكلات التي يمكن معالجتها ، فضلاً عن الدقة التي يمكن تحقيقها. اقترحت هذه الرسالة نموذجًا هجينًا للتنبؤ بحركة المرور على الطرق. يعتمد النموذج المختلط على أسلوب ARIMA (المتوسط المتحرك التراجعي التلقائي) وطرق SVR (Support Vector Regression). وعلاوة على ذلك، فإنه يعطي مراجعة لطرق التنبؤ بتدفق حركة المرور وطرق النمذجة ويناقش مميزات وعيوب كل طريقة. يتم استعراض لمختلف أنواع مصادر بيانات حركة النقل. يتم وصف أدوات تحليل البيانات الكبيرة البارزة بما في ذلك منصة Apache Spark وأداء نموذجنا المختلط مقارنة بالنماذج الفردية. كما تم تقديم وصف تعليمي للتنبؤ بحركة المرور بالطرق الهجينة. تم تقديم ملخص وتحديد الاتجاهات البحثية المستقبلية.
المشرف
:
أ.د. راشد محمود
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
د. عياد البشري
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, July 31, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بدور مجمل السلمي
Al-Salami, Badour
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44832.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث