الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الكشف عن المؤثرين الرياديين لانتشار المعلومات في وسائل التواصل الاجتماعي
DETECTING ENTREPRENEURIAL INFLUENCERS FOR INFORMATION DIFFUSION ON SOCIAL MEDIA
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (SMEs) وتجعلها من العوامل الرئيسية للنمو الاقتصادي. تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دورًا مهمًا في الاقتصاد حيث أنها تخلق فرصًا للوظائف وتزيد من التصدير وتجلب الابتكارات. تمتلك الشركات الصغيرة والمتوسطة قدرة لإدارة الأعمال ، ولكنها تحتاج إلى الوصول إلى بعض الموارد الأخرى المتخصصة. وتسمى هذه الموارد المتخصصة "الأنظمة الإيكولوجية لتنظيم المشاريع". استخدمت الشركات الصغيرة والمتوسطة الشبكات الاجتماعية - تويتر على وجه الخصوص - لبناء وتوسيع علاقتها مع الجهات الفاعلة الرئيسية في الأنظمة البيئية للحصول على التمويل والمعرفة والاستشارات. يُشار إلى دوران وتحرك المعلومات داخل الشبكات الاجتماعية بمصطلح - نشر المعلومات- يُعد نشر المعلومات أحد المواضيع الشاعة في بحوث شبكات التواصل الاجتماعية. إن العثور على بعض المستخدمين المؤثرين الذين يتمتعون بمستويات عالية من التفاعل والاتصال في وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يُستخدم لزيادة انتشار المعلومات ، وبالتالي زيادة التواصل والتفاعل بين المستخدمين. يهدف هذا البحث إلى تطوير إطارين، أولهما يسمى "ERank" لاكتشاف المؤثرين الرياديين على مستوى النظام الإيكولوجي، في حين أن الثاني يدعى "ECharacterize" لتحديد الصفات التي ميزت المؤثرين الرياديين السعوديين. تُظهر نتائج التجربة والتي اقيمت على مجموعة بيانات واقعية تتكون من 233،018 تغريدة باللغة العربية أن "ERank" نجح في تحديد 8 من أصل 10 من أصحاب المؤثرين الرياديين، مع الأخذ في الاعتبار موقعهم في قوائم النتائج. كما تظهر النتائج أيضًا قدرة "ECharacterize"على استنباط صفات هؤلاء المؤثرين بناء على مستوى شعبيتهم ونشاطهم ومستوى موثوقية حساباتهم. يمكن استخدام الإطارين كنموذج أولي لنشر المعلومات ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إيجاد أصحاب المصلحة الآخرين والتفاعل معهم ، وكذلك مساعدة مختلف أصحاب المصلحة في النظام الإيكولوجي للمشروعات على الوصول إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة وتزويدهم بالوسائل اللازمة و الدعم بما يتماشى مع رؤية 2030.
المشرف
:
د. منال عبد الله
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, March 2, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بدور محيل المطيري
Almutairi, Budur Muhayl
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46017.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث