الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تأثير تحليل الآراء والملف الشخصي للمقيًم على جودة التقييم
Impact of Sentiment Analysis and Reviewer Profile on Reviews Helpfulness.
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
نظرا لازدياد استخدام التقنيات الحديثة في السنوات الأخيرة كشبكة الإنترنت، أصبح العملاء أكثر نشاطا من أي وقت سابق وأصبح من المسموح لهم تبادل الآراء والخبرات من خلال خدمة التقييمات في اغلب المواقع. علاوة على ذلك، فإن المعلومات التي يقدمها العملاء السابقون من خلال هذه التقييمات تعتبر محترمة وصادقة أكثر من المعلومات التي تقدمها المنظمة او الشركة نفسها. وبسبب ذلك، أصبحت هذه التقييمات والمراجعات عامل مهم ورئيسي في التأثير على سلوك وأنماط الشراء لباقي العملاء. ومع ذلك، فإنه من الصعب على العملاء تغطية جميع المراجعات حول أي منتج أو خدمة بسبب الكمية الهائلة من هذه التقييمات في السنوات الأخيرة. علم تحليل الآراء (Sentiment analysis) يمكن أن يساعد في تصنيف المراجعات والتنبؤ بفائدتها لتسهيل عملية اتخاذ القرار للعملاء المستقبليين. وهذا يعتمد بشكل أساسي على التقييم او المراجعة نفسها وعلى الشخص الذي كتب هذا التقييم أيضا. العديد من الأبحاث السابقة توفر نماذج مبتكرة في هذا المجال. بعضها يستكشف التأثير المباشر لهذه التقييمات على المبيعات المستقبلية للمنتج أو الخدمة. لكنها لم تشر الى العلاقة بین خصائص هؤلاء المراجعين مثل: معلومات ملف المراجعين وفائدة ھذا التقييم. بالإضافة إلى ذلك، تقتصر البحوث السابقة على عدد من فئات المنتجات المحددة (مثل الكتب والأفلام) ومصادر البيانات (مثل أمازون). ولتعبئة هذه الثغرات في الدراسات السابقة، ستبحث هذه الرسالة في التأثيرات المحتملة لمعلومات ملفات المراجع على فائدة التقييم. سنستخدم تحليل الآراء Sentiment analysis)) لبناء نموذج يوضح كيفية تأثير بعض خصائص ملفات المراجعون بشكل خاص إلى فائدة هذا التقييم المكتوب. وسيساعد النموذج المقترح في هذه الرسالة العملاء على التحقق من علاقة هذه الخصائص في تحسين جودة التنبؤ بفائدة التقييم. وسيتم اختبار هذا النموذج بعدة طرق من أهمها مقاييس الدقة والأداء المتبعة في أغلب خوارزميات تنقيب البيانات.
المشرف
:
د. منال عبدالله
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, May 25, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ياسمين عويض المطيري
Almutairi, Yasamiyan Aweed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46183.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث