الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دوافع النزعة الاستهلاكية للموضة السريعة لد ى المرأة السعودية
Motivations for Fast Fashion Consumerism Among Saudi Female Consumers
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يتجه العالم اليوم نحو تحقيق الاستدامة في جميع المجالات بما في ذلك مجال الموضة والأزياء. وتعتبر الموضة السريعة من أهم الأسباب التي تعوق استدامة مجال صناعة الأزياء ولأن المستهلك هو القوى التي تحرك جميع الصناعات، فإن معرفة أسباب تفش ي النزعة الاستهلاكية للموضة السريعة لدى المرأة السعودية سيساهم في زيادة الوعي عن ترشيد الاستهلاك وتعزيز أهداف التنمية المستدامة. لذا يهدف هذا البحث إلى التعرف على دوافع النزعة الاستهلاكية للموضة من الدوافع ً السريعة لدى المرأة السعودية والتي شملت كلا السيكولوجية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وطورت الباحثة نموذج لقياس فرضيات البحث. بلغ عدد العينة 600 امرأة سعودية من خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة. أجرت الباحثة التحليل العاملي التوكيدي واختبار معادلة النمذجة البنائية باستخدام برنامج التحليل الاحصائي Spss و Amos للتوصل إلى النتائج، والتي كان من أهمها: وجود اختلافات في درجة تأثير على النزعة الاستهلاكية للموضة الس ر ً دوافع النزعة الاستهلاكية للموضة السريعة. حيث وُجد أن الدوافع السيكولوجية هي الأكثر تأثيرا يعة لدى المرأة السعودية، على عكس الدوافع الثقافية التي لم يكن لها تأثير يُذكر على النزعة الاستهلاكية للموضة السريعة. أما فيما يتعلق بالعوامل الديموغرافية وجدت الباحثة أن على النزعة الاستهلاكية تجاه الموضة السريعة من بين بقية المتغيرا ً متغيري السن والمستوى التعليمي هما الأكثر تأثيرا ت. تقدم نتائج هذه الدراسة فهمًا لدور العوامل السيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ف ي التأثير على سلوك المستهلكات السعوديات تجاه منتجات الموضة السريعة. كما تفيد العلامات التجارية المهتمة بالموضة المستدامة في تسويق منتجاتها وتحديد السوق المستهدفة. ويمكن الاستفادة من أداة البحث المستخدمة لقياس هذه العوامل لجمع بيانات من فئات مختلفة من المجتمع لدراسة سلوك الاستهلاك للسلع المختلفة. ا لكلمات المفتاحية: النزعة الاستهلاكية، الموضة السريعة، الدوافع، الدوافع السيكولوجية، الدوافع الاجتماعية.
المشرف
:
د. وجدان توفيق
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, February 28, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خلود أمين اسحاق
Ishaq, Kholoud Amin
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49077.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث